Want create site? With Free visual composer you can do it easy.

رياضة الاشخاص ذوي الاعاقة

هي رياضة بقواعد تم تصميمها بحيث يمكن أن تمارس من قبل أشخاص ذوي إعاقة جسدية أو او ذهنية ، تسمى الرياضة المكيّفة. الرياضات الممَارِسة من قبل أشخاص ذوي الإعاقة الذهنية. كثير من هذه الرياضات يتركز على رياضات موجودة و قائمة. ومع ذلك، فقد تم إنشاء بعض الألعاب الرياضية خصيصا للأشخاص ذوي الإعاقة وليس لديهم ما يعادل الرياضة القائمة و الفعالة.

تنظيم و تاريخ

الرياضة المنظمة لذوي الاحتياجات الخاصة غالبا ما تنقسم إلى ثلاث فئات رئيسية من الإعاقة: ضعاف السمع، الإعاقات الجسدية والإعاقات الذهنية. كل مجموعة لها تاريخها الخاص، منظماته، والأحداث ورؤيتها للرياضة.

منذ عام 1988. اللجنة الأولمبية أدرجت العاب رياضة الاشخاص ذوي الاعاقة – البارالمبية – التي تجري الآن في نفس الموقع و بعد الألعاب العادية. الرياضة لا تعرف الإعاقة؛ إنها تعرف سوى الحواجز ! لذلك هي خطوة كبيرة للاعتراف برياضة الاشخاص ذوي الاعاقة والرياضيين الاشخاص ذوي الاعاقة؛ لما بذلوه من جهود و قدموا من تضحيات.

 

رياضة الاعاقة السمعية

المنافسة الدولية الأولى رياضة الصمّ نظمت في باريس في عام 1924 والمعروفة باسم دورة الالعاب الصمّ. وقد نُظمت هذه الألعاب سابقا من قبل ( اللجنة الدولية لرياضة الصمّ، والآن اللجنة الدولية للالعاب الرياضية للصمّ)، إنها جمعت 145 رياضي من تسع دول أوروبية.

تقام دورة الألعاب العالمية كل أربع سنوات منذ عام 1924 (باستثناء فترة الحرب العالمية الثانية)، وتسمى الآن (Deaflympics). دروة عام 2005 في ملبورن (أستراليا) سجلت 2300 رياضي من 75 دولة. اللجنة الدولية لرياضة الصم (CISSS) يحفظ ألعاب منفصلة للرياضيين الصمّ تأخذ في الاعتبار احتياجات الاتصالات الخاصة بها وتعزيز التفاعل الاجتماعي الذي لا  يزال عنصرا أساسيا في هذه الرياضة.

 

رياضة الإعاقة الحركية

رياضة الإعاقة، كانت دائما تُستخدم على كرسي متحرك في الهدف العلاجي لتأهيل المعوقين. واحد من رواد هذا الأسلوب هو جراح أعصاب لودفيج جوتمان، مدير مستشفى ستوك ماندفيل قرب لندن، الذين عالجوا قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية أصبح مشلول. لتعزيز إعادة تأهيلهم، نظمت الألعاب الرياضية: كرة السلة بكرسي متحرك وكرة الشبكة بكرسي متحرك من عام 1955 والرماية وغيرها. أعطى هذه “ألعاب ستوك ماندفيل”، التي نظمت في عام 1948، ولادة إلى دورة الألعاب الأولمبية للمعاقين في عام 1960.

رياضة الإعاقة،سرعان ما أصبحت النشاط الترفيهي والمنافسة.

في عام 1989، اللجنة البارالمبية الدولية تضُم جميع المرافق الرياضية للرياضيين الاشخاص ذوي الاعاقة.

اليوم، بعض رياضة الاشخاص ذوي الاعاقة مثل الكراسي المتحركة وكرة السلة يمكن أن تمارس من قبل أشخاص عاديين أسوياء. هذه الخطوة مهمة في دمج رياضة الاشخاص ذوي الاعاقة في مجال الرياضة العادية التي يمارسها الأسوياء لم تكتمل بعد . في رأي العديد من الرياضيين المعوقين، هناك الكثير من الأشخاص يهتمون بالإعاقة أولا بدلا من يهتموا أولا بالرياضية …

 

رياضة الاعاقة الذهنية

رياضة ذوي الإعاقة الذهنية بدأ تنظيمها في عام 1960 من قبل الحركة الخاصة الأولمبية. بدأت هذه المسابقات خلال المعسكرات الصيفية التي تنظمها يونيس كينيدي شرايفر من عام 1962. أول أولمبي دولي خاص عُقد عام 1968 في شيكاغو.

تم إنشاء اتحاد دولي في عام 1986، والاتحاد الدولي للرياضات لذوي الإعاقة الذهنية (INAS-FID) لتشجيع وتطوير رياضة عالية الأداء مع الرياضيين ذوي الإعاقة الذهنية. هذا الاتحاد لديه نهج أقل “الرياضة للجميع” الذي ينادي به الأولمبياد الخاص. والواقع أن(INAS) هي بالمعنى الحقيقي للتنافس مع معايير موافقات لتشهد الحالة الفعلية للإعاقة ذهنية. يمكن أن الرياضيين ذوي الإعاقة الذهنية مشاركة في دورة الالعاب البارالمبية حتى عام 2000.

تم استبعاد جميع الإعاقات الذهنية من دورة الالعاب البارالمبية بعد عام 2000، بسبب غش فريق كرة السلة الاسباني في دورة الالعاب البارالمبية في سيدني. يتكون هذا الفريق من 10 لاعبين في 12 الذي لا يظهر فيه التخلف العقلي.

عقليا تم إعادة المتخلفين عن دورة الالعاب الاولمبية 2012 في لندن، و ذلك بفضل كبير إلى العمل الذي قام به الاتحاد الفرنسي للرياضة المكيفة (l’INAS-FID).

هناك ما يعادل دورة الالعاب البارالمبية لذوي الإعاقة الذهنية: (GLOBAL GAMES). و قد عُقد في عام 2004 في السويد، و عُقد في عام 2009 في جمهورية التشيك. هذا الحدث يجمع 2000 رياضي في الرياضات التالية: ألعاب القوى والسباحة و تنس الطاولة والجودو (في عام 2009)، وكرة السلة وكرة القدم.

 

Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.